***برنامج اليسير***

الجمعة، 5 ديسمبر 2008

برنامج اليسير هو برنامج لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم وهو مناسب للمكتبات الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد الأوعية فيها عن (50000 ) خمسين ألف كتاب سواء كانت هذه المكتبات خاصة أو عامة. ويقوم البرنامج بإدارة عمليات الفهرسة والإعارة كما يقدم خدمات متعددة في البحث والتقارير.
نشأة برنامج اليسير: جاء إنتاج برنامج اليسير من قبل الإدارة العامة للمكتبات في وزارة التربية والتعليم انطلاقاً من حاجة الوزارة إلى برنامج متوسط الحجم يفي بحاجات المكتبات العامة والمدرسية، وفي الوقت نفسه يمتاز بالسهولة التي تناسب كافة مستويات المستخدمين بمن فيهم المستخدمون غير المتخصصين في مجال المكتبات، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم، وتم إنتاج البرنامج بفضل من الله وتوفيقه عام 1420هـ، واستخدمت النسخة الأولى منه في إدارة الفهرسة والتصنيف بالإدارة العامة للمكتبات، وبعد التأكد من صلاحية البرنامج وإجازته من قبل المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات والحاسب الآلي بالوزارة والحصول على التصاريح اللازمة وتسجيل البرنامج بوزارة الأعلام بدأ استخدامه في الجهات التابعة للوزارة وغيرها. وظائف البرنامج:برنامج اليسير هو برنامج فهرسة إليكترونية، يتسع ليشمل كافة أنواع الأوعية المطبوعة وغير المطبوعة، كما يحتوي على نظام للإعارة بما في ذلك إعارة المجاميع، كما يحتوي على نظام الدوريات الذي يتيح تكشيف المقالات والبحث فيها، ويمكن تلخيص الوظائف التي يحتوي عليها البرنامج بما يلي:
الفهرس الإليكتروني:ويشمل أنواع متعددة من أوعية المعلومات مثل الكتب والأشرطة السمعية والبصرية وأقراص الليزر وغيرها، ويتيح كتابة مستخلصات عن محتوى الوعاء، والبحث في أي من حقول البيانات، كما يقدم خيارات متعددة في طباعة نتائج البحث، ويسهل عملية تبادل البيانات بين المكتبات الأخرى التي تستخدم النظام نفسه.
التقارير: يقدم البرنامج أنواعاً متعددة من التقارير مثل تقارير العهدة والإعارة، ويمكن من طباعة أنواع مختلفة من الملصقات مثل ملصقات الكعب، وملصقات الباركود التي تستخدم في عمليات الإعارة والجرد، كما يحتوي البرنامج على مصمم للتقارير يمكن المستخدم من تصميم التقارير الخاصة به وحفظها.
نظام الإعارة: ويستخدم لإدارة عمليات إعارة الأوعية ابتداء من تحديد الأوعية التي يمكن إعارتها، مروراً بإدخال بيانات المستعيرين وطباعة البطاقات لهم وتحديد فترات الإعارة وعدد الأوعية المسموح بإعارتها، ثم طباعة التقارير والإحصاءات الخاصة بالإعارة وإرسال خطابات أو رسائل بريد إليكتروني للمستعيرين المتأخرين.
نظام الجرد: ويقوم بإدارة عملية الجرد حيث يتم جرد الأوعية باستخدام قارئ الباركود، ويقدم تقارير حول مستوى تقدم العملية، كما يمكن من جرد أعداد الدوريات في المكتبة.
نظام الدوريات:ويتيح متابعة وصول أعداد الدورية، كما يمكن من تكشيف المقالات أو بعضها وربطها برؤوس الموضوعات الموجودة في البرنامج.
نظام المستخدمين:ويمكن مدير النظام من توزيع الصلاحيات على المستخدمين حسب طبيعة العمل الذي يقوم به كل منهم في المكتبة، كما يمكن من متابعة تغييرات البيانات التي قام بها المستخدمون، مما يسمح باكتشاف الأخطاء ومعرفة المتسبب فيها.
نظام النسخ الاحتياطي للبيانات: ويقدم خيارات متنوعة لأمن البيانات، مثل النسخ الاحتياطية اليومية، والنسخ على المحطات الطرفية، والنسخ على الأقراص المرنة أو الضوئية، كما يسهل عملية إدارة هذه النسخ، ويتيح لمدير النظام التحكم الكامل في هذه العملية.
مميزات برنامج اليسير:
1. مهيأ للعمل في بيئة الشبكات2. خيارات متعددة في البحث 3. تقارير متنوعة وطباعة ملصقات الكعب وملصقات الباركود4. يحتوي على قائمة رؤوس الموضوعات العربية للخازندار ( أكثر من 7000 موضوع )5. إمكانية تحديد صلاحيات معينة لكل مستخدم6. نسخ احتياطية على القرص الصلب أو المرن7. سهولة في الإعارة والاسترجاع ( إعارة الكتاب بإدخال رقمه فقط )8. إحصائيات متعددة تفي باحتياجات المكتبة9. استيراد بيانات الموظفين والطلاب من برنامج ( معارف )10. تعليمات واضحة تشرح جميع أجزاء البرنامج 11. سهولة الاستخدام بحيث يناسب كافة المستويات 12. إمكانيات متعددة في طباعة نتائج البحث 13. استيراد بيانات الكتب التي تزود بها وزارة التربية والتعليم المكتبات المدرسية14. يدعم تقنية الباركود15. طباعة خطابات للمستعيرين المتأخرين 16. طباعة بطاقات للمستعيرين17. يساعدك البرنامج على نشر بياناتك على الإنترنت حيث يحتوي قرص البرنامج على موقع جاهز يحتوي على الأدوات اللازمة لذلك18. دعم فني متواصل من خلال موقع البرنامج على الإنترنت ( www.alyaseer.gov.sa )19. البرنامج مفسوح من وزارة الإعلام ومسجل في مكتبة الملك فهد الوطنية.
نقـلاّ عن :محمد بن عبدالله المجيدل -مدير إدارة تقنية المعلومات-
تقديم الطالبه: خلود محمد القحطــانيٍ

0 التعليقات: