المكتبة الوطنية في بعقلين

الأحد، 11 يناير 2009


كان االهدف من تأسيس المكتبة الوطنية في بعقلين هدفاً وطنيا لأن مهمة توفير المتطلبات العلمية والثقافية وأوعيه المعارف للمواطن الذي يجهد لتأمين لقمة عيش عائلته كما توفيرها لسائر أبناء المجتمع هي دون أدنى شك مهمة وطنية.وقد أثبتت الأيام أن هذه المؤسسة قد حققت ولا تزال التواصل الحميم، والتفاعل الخلاق بين أفراد هذا المجتمع، وأنها حاجة ماسة لشبابنا والطلاب. وأن تيسير الوصول للمعارف بأنواعها وأشكالها قد فتح المجال أكثر لنشر الوعي القرائي وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة وتجذير عادة المطالعة في نفوس عدد لا يستهان به من المواطنين.
وقد كان لإقامة النشاطات المتنوعة وفق برامج ثقافية تنظم على مدار أشهر كل سنة الأثر البالغ في تعزيز مستويات الوعي والحرية كما في تكريس الحقيقة التي يعرفها الجميع: إن العمل الثقافي الوطني والإنساني وإقامة المؤسسات الجادة والفاعلة هو واجب يقع على عاتق الدولة ووزاراتها المختصة بل هو أحد أهم واجباتها البديهية، ثم يقع بالتالي على عاتق المواطنين المميزين القادرين من أهل الريادة والمحبة والعطاء .
إن مشروع إقامة هذا الصرح الثقافي المجتمعي كان من أهم المشاريع الثقافية الإنمائية الإنسانية الذي برز وتطور مع تطوير التقنيات الحديثة خلال السنوات المنصرمة . واليوم وعبر هذا الموقع الإلكتروني على الشبكة تطل المكتبة الوطنية - بعقلين على العالم العربي والعالم لتمكين القارئ والطالب والباحث من الوصول إلى المعلومات المطلوبة حول مقتنياتها من الأوعية المختلفة بطريقة دقيقة وفعالة عبر الفهرس الآلي المستخدم، وليساهم هذا الموقع بتواضع وبدرجة معينة في إضافة صورة جميلة أخرى إلى صور هذا الوطن.. لبنان.. الصغير بمساحته ، الكبير بتراثه الوطني وإبداعاته وجماله والعطاء.


المكتبة الوطنية - بعقلين / أقسامها والخدمات في المكتبة الوطنية مكتبتين رئيسيتين:

1\المكتبة العامة، ومكتبة الأطفال والناشئة.

2\وأقسام أخرى تؤمن الخدمات المتعددة.

المكتبة العامــــة:

وهي قاعة المطالعة الكبرى في الطابق الأول ، تحيط بها من كل الجهات غرف عدة للمطالعة ولكــل منها رونقها وديكورها الخاص . وأكثر ما تتميز به المكتبة بشكل عام : النظام والقواعد الدقيقة، الهدوء ، والجمال، وغنى المحتوى والنوعية.فهناك قاعــة الطلاب الجامعيين، وركن الباحثين الهادئ، وقاعـــة المطالعة والرسم معـا، وغرف أخرى مختارة لتأمين أقصى درجات الهدوء والأجواء المريحة الفريدة.

قسم اللغة العربية:

غنــي جــدا بالإصدارات المتنوعة فــي مختلف حقـــول العــلم والمعرفــــة. ويتــم تزويـده بالإصدارات الجديدة وفــق سياسة دقيــقة للاقتناء تواكــب التــطور العلمــي والتكنولوجي.قسم مراجع اللغة العربية: عــدد كــبير مــن المراجــع والمعاجـــم والمصنفات القديمــــة والمعاصـــرة والموسوعات القيمة فـي مختــلف حقـــول العـــلوم والثقافــة والفكر والإبداع.

قســم اللغات الأجنبيــة:

لا يقل شأنـا عـن قـسم اللغة العربية، غنـي جدا بالإصدارات باللغتين الانجليـزية والفرنسية، فـي مختلف حقول العلم والمعرفة. ويتم تزويده أيضاً وفق سياسة دقيقة للاقتناء تواكب تطور العلم والتكنولوجيا وعصر المعلومات والإنترنت.

قسم مراجع اللغات الأجنبية:

عــدد كبير مــن الفهارس والمصنفات القديمــة والمعاصرة باللغتيـن الإنجليزيـة والفرنسية في حقول العلم والفن والأدب، والموسوعات القيمة المتنوعة.

أما بالنسبة للغات الأخرى :

فلم نتمكن مـــن تأمين ومواكبة عمليـة الإغناء بمـا يتناسب مع حجـــم اللغات الثلاث العربــية والإنجليزية، الفرنسية فــتم تجميده بشكل مــؤقت وهـــو يضــم: كـتبـا ومراجــع باللغات الإيطاليـــة، الروسية، الألمانيـــة، اليونانيـة، الفارسية، الصيـنية، اليابانية والإسبانية وغيرها.

قســـم الدراسات الجامعية:

وتستقبل فيــه المكتبة دراسات الباحثين والطــلاب الجامعيين وأبحاثهم وتحفظها مــن أجـــل المزيد مــن المعلومات .
وتراعي بكــل أمانة حـقــوق المؤلفيــن والمبدعيـن القانونية والخاصة.

مكتب معلومات اللغة الإنجليزية:

أنشئ المكتــب بالتعاون مـع المجلس الثقــافي البريطاني ويضـــم عـــددا لا بأس بـه مــن الكتب والمراجع والفهارس والقواميس المخصصة لمعلمي ومعلمات اللغـة الإنجليزية. وضعت بتصرف المدارس، الرسمية منهـــا والخاصة، ويستقبل المكتــب أفراد الهيــئة التعليمية والطــلاب إذا رغـبوا للتزود بآخر المعلومات والاطلاع على أهم الإصدارت باللغة الإنجليزية . واستخدام الوسائل السمعية- البصرية كأشرطة التسجيل وأفلام الفيديـــو والأقراص المدمجة (CD Rom). ويقــوم المجلس الثقافي البريطاني سنويا بتزويده بما يصل إليه من إصدارات ووسائل مساعدة، وهناك إمكانية للإعارة الخارجية خاصة للمدارس والثانويات التي تحرص على زيــارة معلميها ومعلماتها وطلابها هذا المكتب بشكل متواصل.من سجن مظلم إلى مكتبة عامة المكتبة الوطنية في بعقلين ، مكتبة عامة متعددة الوسائط. ومركز ثقافي مجتمعي على جانب من الأهمية ، لما تقدم من خدمات ولما تحتوي عليه من مصادر وأوعية معلومات . ولأنها منذ أن تأسست وضعت بتصرف اللبنانيين من مختلف الفئات والأعمار دون أي مقابل مادي.أسسها معالي الأستاذ ولــيد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وافتتحها مساء يـــوم الجمعة الواقع فيــــه 13 آذار 1987، بــعد أن أنجز المركز الوطني للمعلومات والدراسات ترميم المبنى الأثري الذي كــان يــدعى "سراي بعقلين" . وبعد تزويده بكل المستلزمات والتجهيزات التي تحتاج إليها المكتبة العامة.. وظل ينفق عليها من ماله الخاص حتى يومنا هذا.
.
.
وبذلك: تحول هذا المبنى الأثري الذي كان يستخدم بطريقة خاطئة مكانا لقهر الإنسان وحجز حريته، إلى منارة علم وثقافة، في وقت عصيب كانت لغة البندقية هي اللغة الوحيدة التي يتقنها الجميع.. وعادت الحياة إليه بعد أن كان سجنا غارقا في العتمة والفراغ والألم. عرض الوزير جنبلاط على الدولة تبني هذه المكتبة، واعتبار كل ما أنفقه على تأسيسها وتطويرها هبة شخصية مقدمة منه.فتبنى مجلس الوزراء اللبناني هذا الصرح الثقافي المجتمعي، واعتبر المكتبة الوطنية في بعقلين مؤسسة رسمية تتبع لوزارة الثقافـــة مباشرة فــي قراره رقم /40 تاريخ 6/3/1996/. ثـــم تعاقدت وزارة الثقافــة مـــع الموظفين العامليـــن فيها بناء على موافقة مجلس الوزراء في القرار رقم/44 تاريخ 6/10/1996. إلا أن عملية التعاقد لم تبدأ فعليا إلا منذ 1/1/1997

تقــــديم الطــــالبة: نوف المقــــاطيٍ

نسخه عن أحدى المقالات المنشوره في موقع :

0 التعليقات: