الثلاثاء، 13 يناير 2009

خدمات المعلومات فيٍ المكتبات العـــامه :
*تعريف خدمات المعلومات في مستوى المتخصصين المكتبيين وأخصائي المعلومات:
تعني حصيلة التفاعل بما يتاح للمكتبة من موارد ماديه وبشريه وبين إعدادها ومعالجتها فنيا.
ولخدمات المعلومات تعريف عام من قبل المستفيدين:
أساليب منهجيه تتبعها مرافق المعلومات بهدف توزيع هذا المعلومات على المستفيدين ومن هنا فهذا الدور نطلق عليه خدمات المكتبات والمعلومات.
وأود إن أوضح امرأ في غاية الأهمية الاهوان خدمات المعلومات ليست جامده تقدم بنفس الشكل في كل المكتبات وانما تختلف الخدمات من مكتبه لاخرى .
فالخدمات ليست قياسيه وإنما هي متباينة من مكتبه لأخرى.
ولكي تقدم خدمات المعلومات في مكتبه ما لابد إن تتوافر بالمكتبة مجموعه من المقومات لتقديم
الخدمة وهي:
1-المعلومات.. 2-الميزانية .. 3-الموقع.. 4-موارد بشرية.. 5-المستفيدين.. 6 -النظم..
7-التجهيزات والاجهزه..

وفيما يلي سأقوم بعرض موجز للخدمات التي يمكن إن تقدم في المكتبات العامه ويمكن إن أتحدث عن الخدمات بالترتيب من عند دخول المستفيد إلى المكتبة.....
أولا-خدمه الإرشاد والتوجيه:
لايمكن اعتبارها خدمه مباشره من خدمات المعلومات لأنها تعني ارشاد المستفيد وتوجيه الىمايريده ويسال عنه سواء من تعريفه بأقسام المكتبة وتوجيهه لمصدراومكان معين داخل المكتبة..
ثانيا-خدمه الاطلاع الداخلي :
هي الخدمة الثانية التي تقدمها المكتبة تتيح للمستفيدين الالتقاء بالاوعيه بين جدرانها أي داخل المكتبة دون إن يقوموا بالخروج من المكتبة بالوعاء..
ثالثا:خدمه المراجع:
تعتبر خدمه المراجع والرد على الاستفسار من الخدمات الهامة جدا والاساسيه في المكتبة العامه وهذه الخدمة لها عده مسميات فنجد قد تسمى الخدمة المرجعية وخدمه الرد على الاستفسار..
رابعا:خدمه الاعاره الخارجيه:
هي عمليه تسجيل وإخراج الكتاب والمواد الكتابية الأخرى لاستخدامها خارج المكتبة بغرض الاستفادة منها خلال فتره زمنيه محدده ووفق نظام معين ويقوم بهذه العملية احد موظفي قسم الاعاره..
خامسا :خدمه الانترنت في المكتبات العامه :
يعيش العالم اليوم طفرة هائلة في مجال المعلومات تتمثل في الأقمار الصناعية والاتصالات عن بعد الشبكات وعلى رأسها الانترنت تلك الشبكه التي تفاعلت معها معظم الدول لما لها من ارتباط وثيق مع إيقاع الحياة المعاصرة وأهميه بالغه في نشر الوعي الثقافي بين المتعاملين معها وانجاز التعاملات المختلفة بين الإفراد والموسوسات .وكيف إن شبكه الانترنت تجعل خدمات المكتبات العامه أسرع وأكثر كفاء كما الانترنت تساعد المكتبات على إن تصبح أكثر فاعليه وهذا من خلال توفير خدمات للمتعاملين معها وتستثمرها المكتبة كأداه فاعله لتقديم خدماتها مثل (خدمه الانترنت المرجعية-خدمه الانترنت في الاعاره-خدمه الانترنت في البث الانتقائي-خدمه البحث الراجع).. !!

المرجع :
http://www.scribd.com/doc/497106/-

تقديم الطالبة: رحاب العصيمي..

0 التعليقات: