المكتبات المدرسيه إلى أين !!؟

السبت، 10 يناير 2009



تعريف المكتبات المدرسية:-
هي مرآكز تربوية ثقافية تعليمية توجد في مدارس التعليم العام (الابتدائي والمتوسط والثانوي)تقوم بجمع وتنظيم مصادر المعلومات وأستثمارها في دعم العملية التعليمية فالمكتبة المدرسية مركز تربوي فعال لايمكن الأستغناء عنه في أي بيئة تربوية .
ولكن مشكلة المشاكل التي تواجه هذه المكتبات تنحصر: في نظرة المديرين والمدرسين إلى المكتبة في المدرسة ، إذ لا يزال فريق كبير من المسؤلين عن إدارة المدارس ومعلميها غير مؤمنين برسالة المكتبة المدرسية وأثرها في حياة المدرسة متمثلة بعلاقة المكتبة مع الطلاب ومع المدرسين وهذا الموقف غير ناجم عن قصد وعمد بل هو نتيجة طبيعية لعلاقة مدير المدرسة ومدرسيها بالكتب فلو تبين لهذا الفريق من المسؤلين عن التعليم ماللكتاب من أهمية في حياة الفرد وماله من أثر في حياة الأمة لما تقاعسوا هذا التقاعس في تطوير مكتباتهم المدرسية ولبذلوا كل جهد وطاقة لدعم النشاط المكتبي وربطه مع كل طالب ومدرس .




إن هذا الفريق من الناس يؤمن إيماناً أعمى بالكتاب المدرسي المقرر وكأنه فلسفة التربية والتعليم قائمة على هذا العدد من الكتب المقررة وكأن المطلوب من كل مدير ومدرس التقيد المطلق بهذه الكتب وحشو أدفعة الطلاب بهذه الكمية من المعلومات المحتواة في صفحات كل كتاب مدرسي .
إن الكتاب المدرسي هو وسيله من الوسائل التعليمية ولن يكون هو الوسيلة الوحيدة إذ لو كان الأمر كذالك لما أهتم الإنسان بتطور أساليب التدريس ولما عرف القراء هذه الآلاف من الكتب والمطبوعات.
وهناك بعض البلدان التي لا تقرر كتباً معينة للتدريس وإنما يترك موضوع تطبيق مناهج الموضوعات إلى المدارس نفسها تختار ما يناسب طلابها.
وليت العبرة في توفير الكتب فقط وإنما العبرة في إيصال الكتاب المناسب إلى الطالب المناسب وهذه مسؤولية يقوم بها جميع مدرسين المدرسة .
إن المكتبة المدرسية عنصراً أساسياً في حياة المدرسة ودعامة لابد منها للمناهج الدراسية والكتب الدراسية المقررة .





إعداد الطالبة :- منيرة فيحان البقمي

المراجع:-
كتاب / مقالات في علوم المكتبات والتوثيق والمعلومات
تأليف / محمود الأضرس

0 التعليقات: