الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة

الثلاثاء، 27 يناير 2009

تشكل المعلومات عنصر مهم في حياة الإنسان العملية وتعتبر ضرورة مهمة في ترشيد أفكاره وتوضيح اتجاهاته، فعليه أن يهتم اهتماماً كبيراً بالمعلومة، فهي تمثل أفكار وتصورات مستقبل، فيوضع لها أرشيف وطرق تخزين وحفظ، إلى أن وصل الحال إلى أنظمة ونظم متداخلة للمعلومة ونظم سائدة لها، لذلك بينا في هذا البحث الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة .


مفهوم الذكاء الصناعي:


- تعتبر النظم الخبيرة هي أحد تطبيقات علم الذكاء الإصطناعى الذي يهدف إلى نقل الذكاء البشري إلى نظم الحاسبات عن طريق تصميم البرمجيات و أجهزة الحاسبات التي تحاكي سلوك و تفكير البشر.


- والذكاء الإصطناعي هو صياغة برامجيات متطورة مستندة على بيانات ومعلومات تكون داعمة لنظم المعلومات في حالة عجزها عن توفير أو دعم الحلول لبعض المشاكل وتكون مشابهة في عملها لعمل الإنسان الخبير في دراسته لمشكله معينه..


ويمكن تحديد وبيان أهم الدوافع التي تدفع المنظمة أوالفرد إلى اللجوء لإستخدام النظم الخبيرة، الذكاء الإصطناعي بما يلي:-


- أنها تهدف لمحاكاة الإنسان فكراً وأسلوباً .

- إثارة أفكار جديدة تؤدي إلى الإبتكار.

- تخليد الخبرة البشرية.

- توفير أكثر من نسخة من النظام تعوض عن الخبراء.

- غياب الشعور بالتعب والملل.

- تقليص الإعتماد على الخبراء البشر.


* مكونات الذكاء الصناعي:-

ينبني علم الذكاء الصناعي ككل على مبدأين أساسيين فقط:


- تمثيل البيانات: وهو كيفية تمثيل البيانات أو المشكلة في الحاسوب بحيث يتمكن الحاسوب من معالجتها و إخراجها الإخراج المناسب .

- البحث: وهو ما نعتبره التفكير بحد ذاته، حيث يقوم الحاسوب بالبحث في الخيارات المتاحة أمامه و تقييمها طبقاً لمعايير موضوعة له أو قام هو بإستنباطها بنفسه ثم يقرر الحل الأمثل.


مفهوم النظم الخبيرة:

أنها تصف نظام المعلومات المبني على الحاسبات الذي يعمل على ميكنة الدور الذي يقوم به الخبراء البشريين في مجال محدد بهذه الصفة فاِن النظام الخبير يعمل على دعم المستخدمين و إرشادهم في حل المشكلات و اِتخاذ القرارات .


عناصر النظام الخبير:

يتكون النظام الخبير من عدة عناصر متفاعلة، بعضها يقع داخل هيكل النظام و بعضها الآخر يقع فى بيئة عمل النظام .


ويتكون هيكل النظام الخبير من عنصرين هما :-

- قاعدة الخبرة .

- منصة النظام .

*أهميه الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة :


- أنها نظام مساعد لنظم المعلومات تخدم متخذ القرار، فليس من الضروري أن يدعم نظام المعلومات كل ما يتطلبه المستفيد لحل أي مشكلة، فيكون اللجوء لنظام الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة الذي لايكتفي في تقديم المعلومات فقط وإنما يكون عمله عمل الإنسان الخبير في دراسة تحليل أي مشكلة في طلب معلومات إضافية إن أحتاج لذلك أو إستبعاد أي معلومات غير ضرورية وما إلى ذلك من الأمور التي يمكن أن يراها ضرورية لمعالجة أي مشكلة .


-
أن الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة يمكن إعتبارها جزء من نظام المعلومات العام أو أنظمة مساعدة أو نظام مستقل بحد ذاته، ومن خلال البحث تبين أنه نظام مساند للنظام العام وهو نظام المعلومات الذي يعتبر المركز الرئيسي للمعلومات .


المصدر:


صلاح هادي حسن الحسيني .

موقع طلاب العراق .

http://www.iraqstudent.net/detail.php?recordID=681

الطالبة: أبرار بداح الدماعين
الفرقة الثالثة

0 التعليقات: