أهميَّة قسم المراجع في المكتبات

الاثنين، 2 فبراير 2009

يُعد قسم المراجع في المكتبة من الأقسام الرئيسة التي لا يمكن أن يستغنى عنها في جميع أنواع المكتبات ..

ويعمل في قسم المراجع عدد من الموظفين يترأسهم أمين المرجع ويسعون لتنظيم هذه المواد المرجعية واستخدامها الإستخدام الأمثل لغرض تقديم خدمات تسهل مهمات المستفيدين والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم ..

وفي المكتبات متوسطة الحجم عادة ما يخصص موظف واحد تعهد إليه مسؤولية هذا القسم ..

أما في المكتبات الصغيرة فيقوم أمين المكتبة بهذه المهمة فضلاً عن مسؤولياته الأخرى ..

وبالنسبة للموظفين العاملين في قسم المراجع يتوقف عددهم على حجم جمهور المستفيدين الذين تتعامل معهم المكتبة، وحجم ونوعيه موظفي المكتبة من المتخصصين بشكل عام والتخطيط والتنظيم الداخلي لمبنى المكتبة بل إضافة إلى الأعمال التي ينبغي أن يؤديها العاملون في قسم المراجع مثل { إختيار الكتب، التنظيم، عمل الببلوجرافيات،...إلخ } .


الطالبة: إيمان علي القحطاني

الفرقة: الثالثة

0 التعليقات: