استخدام التقنية في تنمية المجموعات في المكتبات

السبت، 10 يناير 2009

إن أمل الحصول على المعلومات عن بعد وبصورة فورية وحسب الطلب من أي مكان في العالم والاستفادة من التقنية في تنمية المجموعات التي يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم، أصبح هذا الأمل واقعاً ماثلاً للعيان، وإن تطور نظم المعلومات وتوصيلها للباحث بغض النظر عن مكان وجوده وانتمائه الاجتماعي والعلمي جاء نتيجة للمحاولات المتواصلة لتحقيق ذلك الحلم.

ولما كان هذا العصر هو عصر التكنولوجيا فقد أمكن استغلال هذا الجانب في تنمية المجموعات وبصورة لم يسبق لها مثيل.
مفهوم المجموعات المكتبية وأشكالها:

أولاً: مفهوم المجموعات المكتبية Library collections:
فالمجموعات المكتبية هي :كل ما تقتنيه وتجمعه المكتبات أو مراكز المعلومات من مواد مكتبية سواء كانت مطبوعة " كالكتب والدوريات والتقارير العلمية والرسائل الجامعية ووثائق المؤتمرات .. الخ." أو غير مطبوعة " كالمواد السمعية والبصرية والمصغرات الفلمية ... الخ، وتعمل على تنظيمها بأحسن الطرق ليتم من خلالها تقديم معلومات معينة أو خدمة معينة يحتاجها المستفيد.

ثانياً: أشكال المجموعات:
هناك أشكالاً عديدة للمجموعات المكتبية تختلف حسب الوسيلة والأداة التي تنقل عبرها وتنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين هما:
(1) المواد المطبوعة التي تعتبر أساس الخدمات المكتبية مثل:
1- الكتب 2- المخطوطات 3-الدوريات.4-المقالات 5-الكتيبات
6- الرسائل الجامعية 7-المطبوعات الحكوميه 8-البحوث 9-النشرات

(2) المواد السمعية Audio Material:
وهي المواد التي تعتمد على حاسة السمع وحدها في نقل وحمل المعلومات وتوصيلها إلى الآخرين مثل:

1- الاسطوانات Audi Discs .
2- شرائط التسجيلات الصوتية AudioTapes.

3- المواد البصرية: " وهي المواد التي تعتمد على حاسة البصر وحده في تحصيل المعلومات التي تحملها مثل: النماذج، الكرات الأرضية ، الملصقات والصور والرسوم التوضيحية والتخطيطية والشرائح الفلمية والشفافيات والشرائح المجهرية والمصغرات الفلمية.

4- المواد السمعية البصرية: وهي المواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معاً في نفس الوقت في إدراك المعاني والمعلومات التي تحملها ومن أمثلتها: الأفلام الناطقة ، أفلام الفيديو، الشريحة الفلمية الناطقة ، الفيلم الملفوف الناطق، الشرائح والشفافيات الناطقة وغيرها.

التقنيات المستخدمة في تنمية المجموعات:
إن ثورة المعلومات خلال النصف الثاني من القرن العشرين خلقت الحاجة الملحة إلى الاستفادة منها في مجال تنمية المجموعات المكتبية بأنواعها المختلفة من مجموعات مطبوعة ومجموعات غير مطبوعة.
حيث إن الحاسبات الرقمية وشبكات الاتصال المحسبة قدمت الحل الأمثل لمشاكل المكتبات الحديثة وإدارة المعلومات وتنمية المجموعات.


الإنترنت وتوفير النصوص الكاملة للمقالات:
تطورت استخدامات الإنترنت من مجرد التعريف بالبيانات الببلوغرافية عن الكتب والمقالات فيما يعرف بالميتاداتا metadata للكشف عن مقتنيات المكتبة إلى توفير النصوص الكاملة للمقالات والتقارير وبعض الكتب والمراجع الكاملة لذلك أصبح من السهل الحصول على مقالة أو تقرير من خلال الإنترنت، ومن المصدر بعينه بدلاً من استعارة المقالة أو التقرير من مكتبة أخرى .

نذكر على سبيل المثال وليس الحصر شركة سيلفر بلاتر Silver Platter من أوائل الشركات التي وضعت كل ببليوغرافياتها وقاعدة نصوص المقالات الكاملة على الويب .

يتضح لنا مما سبق أن التقنية لها دور بارز وملحوظ في تنمية مجموعات المكتبة وتيسير سبل الحصول على مصادر المعلومات بكافة أشكالها وأنواعها ومحتوياتها وأصبح بأمكان المكتبات تلبية احتياجات المستفيدين والباحثين وان تقديم لهم خدمات أفضل في ضل التقنية.



اعداد:
هيفاء فهاد السبيعي.


المرجع:
مقال: استخدام التقنية في تنمية المجموعات في المكتبات.
مسفرة بنت دخيل الله الخثعمي

0 التعليقات: